خبير مصرفي: 2 مليار دولار زيادة بالاحتياطي النقدي للعملات الأجنبية لمصر خلال 14 شهرا

الدكتور أحمد شوقي
الدكتور أحمد شوقي

قال الدكتور أحمد شوقي الخبير المصرفي، إن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر حقق 5 % نموا خلال عام واحد فقط.

وأكد الخبير المصرفي، أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر، حقق ارتفاعا قدره 1.7 مليار دولار أمريكي لتصل إلى 35.101 مليار دولار أمريكي بنهاية أكتوبر 2023 مقارنة بـ33.41 مليار دولار أمريكي بنهاية أكتوبر 2022.

وأوضح أن ارتفاع الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر، يعكس مدى قدرة الاقتصاد المصري على الحفاظ على سلامة حجم الاحتياطي الدولي لتغطية التزاماته لأكثر من 7 شهور ليتجاوز الحدود الدنيا الدولية الاقتصادات الناشئة لتغطية احتياجاتها من الواردات السلعية والإستراتيجية خلال 4 شهور.  

ولفت إلى أن ذلك سيعزز من دور وقدرة الدولة المصرية في مواجهة الأزمات الحالية المتكررة في ارتفاع حدة الأوضاع والتوترات الجيوسياسية.

وقال الدكتور أحمد شوقي، إن زيادة الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر خلال الفترة الماضية تأتي نتيجة كافة الإجراءات المتخذة من قبل البنك المركزي المصري، لإحداث حالة التوازن في سوق النقد الأجنبي وخفض الضغط على طلب الدولار الأمريكي ؛ من خلال اتفاقية مبادلة الديون مع الصين ومبادلة العملات مع الإمارات والحد من المسحوبات بالبطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر خارج مصر بالعملات الأجنبية في غير العلاج والتعليم، بعد ظهور حالات لاستخدام البطاقات بممارسات غير مشروعة تضعف الاقتصاد المصري.

 وأشار الخبير المصرفي، إلى ارتفاع قيمة الذهب الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر، ليصل إلى 8.09 مليار دولار مقارنة بـ 7.64 مليار دولار في سبتمبر الماضي.

وأوضح الدكتور أحمد شوقي، أن الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر ارتفع بقيمة 2 مليار دولار (1.960 مليار دولار امريكي) منذ أخر نقطة انخفاض له في أغسطس 2022 والذي كان سجل فيه 33.141 مليار دولار ليصل إلى 35.101 مليار دولار أمريكي بنهاية أكتوبر 2023.

وتابع أن ذلك بعد أن انخفض الاحتياطي النقدي من العملات الأجنبية لمصر من 40.993 مليار دولار في فبراير 2022 ليصل إلى 33.141 مليار دولار في أغسطس 2022.


اقرأ أيضا | أسعار العملات الأجنبية في ختام تعاملات اليوم 5 نوفمبر 2023